البرلمان المدرسي.. جلسات صغار بـ «الإجماع» وثقة قيادة لـ «الأغلبية»

1190038572

موقع الطويين : البيان

في إطار استراتيجيتها الساعية لتعزيز قدرات أبنائها الطلبة في مختلف المجالات، تحرص وزارة التربية والتعليم على توطيد ثقافة الحوار الهادف والمسؤول بين طلبتها، بمختلف مراحلهم الدراسية، بهدف إعداد أجيال قادرة على ممارسة دورها المجتمعي بإيجابية وكفاءة. ومؤخراً انتهت الوزارة من توقيع مشروع بروتوكول مشترك، بينها وبين الأمانة العامة للمجلس الوطني الاتحادي، يقضي بتنفيذ مشروع برلمان موسع للمدارس، يتم تشكيله من طلبة ممثلين لجميع المناطق التعليمية في الدولة.

«العلم اليوم» بادرت بمناقشة تلك التجربة مع عدد من الطلبة والمسؤولين عن تنفيذها لتقييمها من وجهة نظر طلابية، والإجابة عن جميع التساؤلات التي قد تدور في أذهانهم.

 بداية أوضح علي ميحد السويدي وكيل وزارة التربية والتعليم بالإنابة، أن الأهداف الرئيسة لتنفيذ المشروع متعددة، ومن أهمها: ترسيخ ثقافة وقيم الديمقراطية لدى الأجيال الصاعدة، وإفساح المجال أمامهم للتعبير العلني عن آرائهم، بمنتهى الحرية في مختلف القضايا المجتمعية والمدرسية، سعياً من الوزارة لبناء كوادر وطنية فاعلة ومؤمنة بأهمية الرأي والرأي الآخر، إضافة إلى إذكاء روح المنافسة فيما بينهم، وتنمية مهارات التفكير السليم لديهم، والعمل على غرس قيم الولاء والانتماء للوطن، حتى يتمكنوا من المشاركة الفاعلة في بنائه والمحافظة على مقدراته.

 أدوات برلمانية

وأشار إلى أن الوزارة بالتعاون مع المجلس الوطني الاتحادي، ستحرص على تنفيذ مشروع برلمان المدارس بشكل تدريجي، من خلال تدريب الطلبة على استخدام الأدوات البرلمانية، والتخاطب مع صانعي القرار، بما يمكنهم من المشاركة الفاعلة والإيجابية في برلمان المدارس.

إضافة إلى ممارسة الطلبة للأدوات البرلمانية اللازمة التي تمكنهم من عرض أفكارهم ومناقشتها حول مجمل التحديات التي تواجههم في التعليم، وقضايا الأسرة والمجتمع، وكيفية التعامل مع هذه التحديات وتجاوزها، مؤكداً أن الطلبة سيتمكنون من حضور فعاليات المجلس الوطني الاتحادي، لتعميق مفاهيم المواطنة والانتماء والولاء للوطن. وسيتم فتح قنوات للحوار المباشر بينهم وبين المسؤولين والمعنيين بالموضوعات قيد البحث في برلمان المدارس، حتى يتمكن الطلبة من اكتساب خبرات حقيقية في ممارسة العمل البرلماني.

وقال السويدي إنه سيتم مراعاة تشكيل المجلس من طلبة يمثلون جميع المراحل الدراسية ومختلف المناطق التعليمية في الدولة، إذ سيتألف البرلمان من 54 طالباً وطالبة هم جميع أعضائه، وسيمثل طلبة مرحلة التعليم الثانوي بنين وبنات 50% منهم، في حين سيمثل طلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بنين وبنات من إجمالي أعضاء المجلس 40%،بينما سيكون نصيب طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بنين وبنات 10%.

مؤكداً أن التشكيلة النهائية للمجلس ستتم وفقاً لعدد المقاعد الآتية: أبوظبي 10 مقاعد، دبي 10 مقاعد، الشارقة 8 مقاعد، رأس الخيمة 8 مقاعد، عجمان 6 مقاعد، أم القيوين 6 مقاعد، الفجيرة 6 مقاعد. وسيتضمن البرلمان 7 مقاعد لذوي الاحتياجات الخاصة.

Related posts